التخطي إلى المحتوى
البرلمان التركي يمرر قانون ميليشيات الشوارع

البرلمان التركي يمرر قانون ميليشيات الشوارع ، في وقت مبكر من صباح الخميس ، أقر البرلمان التركي مشروع قانون مثير للجدل من شأنه أن يعزز بشكل كبير سلطات “حراس الأحياء” ، في حين تتهم المعارضة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالسعي إلى إنشاء ميليشيات وتركها ان تطبق كافة مصالحها في المنطقة والتمسك في زمام الامور ، وهذا ما اثار الجدل حول تلك القضية ، اما الدليل على ذلك ان اردوغان يدعم مقاتلات الوفاق من اجل السيطرة على المنطقة ، خاصة منطقة سرت التي تحتوي على عدد كبير من آبار النفط التي تم اكتشافها في الآونة الاخيرة .

وفي بيان رسمي صحفي نقلا عن البرلمان التركي ان هناك مشروع قيد التنفيذ وهذا المشروع هو القانون بخصوص حراس الاحياء فهو قيد التنفيذ وتمت الموافقة عليه بشكل عام .

وبحسب النص ، فإن حراس الحي الذين يقومون بدوريات ليلية للإبلاغ عن عمليات السطو وخرق النظام العام لديهم نفس السلطات التي يتمتع بها ضباط الشرطة.

أدت دراسة النص في البرلمان التركي إلى مناقشات مكثفة ، وقوبل الأمر بقتال عنيف عنيف خلال جلسة مضطربة يوم الثلاثاء.

وتم التأكيد من قبل حزب العدالة والتنمية الذي يحكمه أردوغان قائلا على أن القواعد الجديدة ستسمح للحراس بمساعدة إنفاذ القانون بشكل أكثر فعالية ، وإحباط عمليات السطو ومنع هجمات الشوارع ، ولكن هذه الاعمال تم وصفها بأعمال الميليشيات ، والكثير من الصحف التركية قالت انها ميليشيات نافعة وليست ضارة او ارهابية فهي تعمل على حراسة وحماية البلاد .

لكن المعارضة تقول  أن أردوغان يبذل قصارى جهده من اجل  إنشاء جيش مخلص ، وقد أصبح البعض يرغبون في تشكيل “ميليشيات الشوارع” ، وذلك فيما يتعلق ويندرج تحت مصالحهم الشخصية ، ولا يهمهم مصالح البلاد او المواطنين بصورة عامة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *