مصادر روسية تكشف عن بوادر صفقة سلاح محتملة مع السعودية

مصادر روسية تكشف عن بوادر صفقة سلاح محتملة مع السعودية

جوجل بلس

كشَف سيرغي تشيميزوف المدير العام لشركة روس تيخ أن المملكة العربية السعودية أبدت اهتمامًا كبيرًا في شراء دبابات تي 90ام اس الروسية الصنع، بالإضافة الى أسلحة خفيفة ومنظومات صاروخية ومدفعية ومروحيات عسكرية متطورة.

وقد أوضح تشيميزوف اليوم الثلاثاء في تصريحات صحفية أن المملكة السعودية ودولة الكويت قد أبدت اهتمامهما بشراء الدبابات الروسية تي 90ام اس خلال المعرض الدولي ال13 للاسلحة  “IDEX 2018″، والذي اقيم في ابو ظبي في الشهر الماضي، وقد اكدت روسيا استعدادها لاجراء مفاوضات حول صفقات الاسلحة المحتملة.

وقعد اعرب عن امله في التوقيع على عدد من العقود من اجل تصدير دبابات تي 90 ام اس الى الخارج في الوقت القريب، وقد اكد ان روسيا لا تنوي تصدير احدث دباباتها ارماتا الى الخارج في الوقت الراهن، في حين سبق لوزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف ان كشف عن عقد صفقة كبيرة لبيع دبابات تي 90 ام اس الحديثة الى احد دول الشرق الاوسط.

وقد اوضح مانتوروف على هامش مشاركته في معرض  “IDEX 2018” ان اول عقد لتصدير الدبابات الروسية تم التوقيع عليه في ديسمبر/ كانون الاول الماض، وتم توقيع عقد اتفاقية جديدة حول دفعة اخرى من الدبابات في القريب العاجل.

وتابع مانتوروف ان هذه الدبابات قد خضعت لعدة اختبارات في عدد من دول الشرق الاوسط بما فيها الكويت خلال العامين الماضيين.

وكانت شركة اورال فاغون زافود الروسية قد اعلنت في سبتمبر ايلول الماضي عن نجاح كافة الاختبارات للدبابة الروسية تي 90ام اس والتي تعد نسخة معدلة لدبابة تي 90، وتم تطويرها للتصدير لتكون ملائمة مع خصائص المناخ في الشرق الاوسط وبعض دول امريكا اللاتينية.

وتسعى روسيا الى كسب التنافس في صفقات السلاح العالمية والسيطرة على سوق السلاح، حيث يعد هذا السوق الاكبر لرفع اقتصاد روسيا، ونظرا لحاجة الكثير من الدول العربية الى صفقات السلاح بسبب الحروب القائمة بها والتي تستنزف اسلحتها ومن بينها المملكة العربية السعودية، والعراق ومصر وسوريا وغيرها من الدول .

رابط مختصر :