ضربة لترامب.. المحذورون بأمر من دونالد يحصدون جوائز الأوسكار

ضربة لترامب.. المحذورون بأمر من دونالد يحصدون جوائز الأوسكار

جوجل بلس

انطلَق حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته التاسعة والثمانون، والتي تُقام في مدينة هوليوود على مسرح دولبي في لوس أنجلوس الأمريكية، هذا وتوافد جميع الفنانين على السجادة الحمراء وصولاً إلى مقاعدهم المُخصّصة، وافتتح الحفل بصوت الكوميديان والإعلامي جيمي كيميل، وبدأت تتعالى أصوات الصراخ والسعادة من جانب الفائزين الذين أعلنت أسمائهم.

ويذك انه فاز الفيلم الايراني البائع المتجول، للمخرج أصغر فرهادي وحصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي، ورُغم عدم حضور مخرج الفيلم الذي قرر مقاطعة حفل توزيع الجوائز في هوليوود هذا العام، احتجاجًا على قرار حظر دخول أمريكا لمواطني سبع بلدان إسلامية بينها إيران.

وفي ذات السياق جاءت الجائزة لتضرب بقرار الرئيس الأمريكي ترامب، وكأنه تحد واضح وصريح من جانب ادارة أكاديمية الفنون وعلوم الصورة الأمريكية المنظمة للمسابقة، لقرارات ترامب بأن عدم حضور أصغر فرهادي لم تمنعه من الفوز بجائزة الأوسكار، عن فيلمه المأخوذ عن مسرحية موت بائع متجول للكاتب المسرحي آرثر ميلر، ويتناول العلاقات الأسرية وعدد من القضايا المتعلقة بالخير والشر.

بينما يبدو ان لترامب أثر كبير على المرشحين للفوز هذا العام 2018، حيث فاز فيلم الخوذ البيضاء، للمخرج أورلاندو فون أنديزيل بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم وثائقي قصير، ويتناول المسعفين المدنيين في سوريا الذين يخاطرون بحياتهم من أجل إنقاذ الضحايا من تحت الأنقاض.

وفاز الممثل ماهير شالا الأمريكي، وحاز على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم الدرامي مون لايت، الذي يلعب فيه دور تاجر مخدرات، ليكون أول ممثل مسلم يحصد جائزة أوسكار، خلال استلامه الجائزة وجه رسالة ساخرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يشكره على قرار حظر دخول مواطني 7 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

ومن جانب آخر ظهر العديد من الممثلين بالحفل واضعين اشارة زرقاء اللون، وهذه العلامة الزرقاء احتجاجًا على سياسة ترامب، كانت السياسة الأكثر تأثيرًا على حفل توزيع جوائز الأوسكار وطاغية بشكل كبير، ارتداء عدد من النجوم أثناء السير على السجادة الحمراء شريطا باللون الأزرق تضامناً مع الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، التي تواجه صعوبات في حل مشكلات اجتماعية متعلقة بالاضطهاد والعنصرية، وأيضاً إعلان منهم رفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر سفر المسلمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سياق متصل ظهرت النجمة روث نيجا الأيرلندية، على السجادة الحمراء وهي ترتدي الشريط الأزرق على فستانها الأحمر، ومخرج فيلم لايت مون، باري جينكينز، وعارضة الأزياء كارلي كلوس، والنجم كيسي أفليك، ليكون هذا هو أول تدخل سياسي على حفل الأوسكار يعكس غضب الجميع من التمييز والعنصرية التي تتبعها أمريكا.

رابط مختصر :