فنزويلا السادسة التي تفقد حق التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة

فنزويلا السادسة التي تفقد حق التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة

جوجل بلس

فقدت فنزويلا حق التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة بسبب عدم سداد التزاماتها المالية امام المنظمة الدولية، هذا وتعتبر فنزويلا الدولة السادسة التي تفقد حقها في التصويت، حيث ان  فنزويلا فقدت مرتين حق التصويت في الأمم المتحدة، خلال السنوات الثلاث الماضية، بعد أن بلغت ديونها أمام المنظمة الدولية 24 مليون دولار.

فقد نقلت وكالة نوفوستي ايوم عن المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة ستيفان دوجاريك: “إذا لم تستطع الدول الأعضاء أن تدفع (رسوم اشتراك)، فهناك مواد خاصة في ميثاق الأمم المتحدة يمكن استخدامها حيال تلك الدول. يدور الحديث في الوقت الحالي عن جمهورية كابو فيردا (الرأس الأخضر)، وليبيا، وبابوا غينيا الجديدة، والسودان، وجمهورية فانواتو، وفنزويلا”.

 

الجدير بالذكر ان فنزويلا العضو في المنظمة تفقد حق التصويت في الجمعية العامة، بموجب المادة الـ19 لميثاق الأمم المتحدة، إذا عادلت أو فاقت ديونها رسوم اشتراكها للسنتين الأخيرتين كاملتين، وبحسب الأمم المتحدة، فإن 37 دولة أعضاء قد سددت رسومها للعام 2018، حيث دفعت الصين أكبر مبلغ – نحو 200 مليون دولار، ودفعت كل من جيبوتي، وجمهورية جزر مارشال، وجزر سليمان أقل مبلغ – 25 ألف دولار.

الجدير الاشارة له ان مبلغ رسوم الاشتراك للميزانية الاممية يصل الى (5.4 مليون دولار لعامي 2016-2018)يتم تحديده، انطلاقا من معدل الناتج المحلي الإجمالي الذي حصلت عليه الدولة العضو خلال السنوات الـ10 الماضية، مع الأخذ بعين الاعتبار دخل الفرد والدين الخارجي، وتعد الولايات المتحدة في الوقت الحالي من أكبر ممولي الأمم المتحدة، حيث تسدد 22% من كافة مصروفات المنظمة، أما روسيا فتبلغ حصتها في الميزانية الأممية 2.5%.

رابط مختصر :