المغرب: مؤشرات بإعادة الانتخابات بعد فشل تشكيل الحكومة

المغرب: مؤشرات بإعادة الانتخابات بعد فشل تشكيل الحكومة

جوجل بلس

في سابقة من امرها وبعد ان كانت العيون ترتقب الإعلان الرسمي عن تشكيل الحكومة المغربية الجديد صرح عبد الإله بنكيران الشاغل لمنصب رئيس الحكومة في المغرب والمكلف أميناً عاماً لحزب العدالة والتنمية بأنه من الممكن أن يتم إعادة الإنتخابات، وذلك في ظل حماسه لتشكيل الحكومة التي لم يفلح في اختيار الوزارء لها وإعلانه صراحة عن عدم تمكنه من تشكيل الحكومة بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على تكليفه.

هذا وقد نقل الموقع الإلكتروني لحزبه الليلة الماضية من يوم السبت عنه القول تعليقًا على تأخر تشكيل الحكومة: “يبدو أن المشهد السياسي لن يبقى كما هو الآن إلى الأبد، فلابد من حل جذري.. قد نعيد الانتخابات، وقلنا إننا لا نريد الإعادة، لأن الانتخابات هي لحظة مخاض صعب للغاية”.

هذا وقد أضاف وفقًا (د ب أ) لوكالة الأنباء الألمانية: “أنا بصراحة انتظر رجوع جلالة الملك، لأن حينها، إما أن تكون لي حكومة لأرفعها له، أو لا لأقولها له أيضًا بشكل صريح”.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن العاهل المغربي الملك محمد السادس يقوم حاليًا بجولة أفريقية، وفي ذلك قال ابن كيران: “هناك أسئلة ثقيلة تطرح اليوم، مرتبطة بالدستور الذي يقول إن الحكومة يترأسها الحزب الاول، وجلالة الملك اختار الأمين العام لرئاسة الحكومة في قراءة فعلية وديموقراطية عالية للنص الدستوري، ثم يحاول البعض الوقوف في وجه كل هذا وأكثر، فهذا يعني أن الأحزاب الأخرى لا تبالي بالديمقراطية بتاتاً ولا تبالي بأصوات الناخبين على الإطلاق، وأضاف: “هذا يجعلنا نعيش أمام مشهد سريالي غير معقول، ولا يمكن أن نبقى ننظر صامتين، لابد أن نتحمل مسؤوليتنا التاريخية”.

هذا وقد كان الملك محمد السادس كلف في تشرين الأول بما يقابله أكتوبر الماضي ابن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة بعد فوز حزبه “العدالة والتنمية”، الذي يقود التحالف الحكومي منذ عام 2011، بالإنتخابات التشريعية الأخيرة.

رابط مختصر :